اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 نقص الحديد يؤثر علي التواصل العاطفي ويقتل الحب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1779

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع:

اخر المواضيع لشمس المستقبل

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: نقص الحديد يؤثر علي التواصل العاطفي ويقتل الحب   الإثنين نوفمبر 22, 2010 6:53 pm

لم يتوقع العلماء والأطباء أن نقص الحديد يقتل الحب الذي يتأثر بالأنيميا، وأن النساء المصابات بفقر الدم يواجهن صعوبة كبيرة في التواصل العاطفي مع أطفالهن.



وفي الدراسة التي أجرتها مؤسسة "بن ستيت" بأمريكا الجنوبية حذرت من أن نقص الحديد في الدم يؤثر علي التواصل العاطفي، وأكدت د. لوراد وراي كولين المشرفة علي الدراسة أن الأمهات اللاتي لا يحصلن علي قدر كاف من مادة الحديد يواجهن صعوبة في التواصل العاطفي مع أطفالهن وتنخفض لديهن القدرة علي التآلف وممارسة الأمومة والحنان المتدفق والحنو مع أطفالهن عاطفيا.



وفي تقرير لوزارة الصحة المصرية أوردته صحيفة "الجمهورية" المصرية أكد أن الأنيميا تسبب خسائر سنوية للمصريين قيمتها ( 200 مليون دولار ) كما أنها تشكل خطرا كبيرا علي صحتهم وذاكرتهم وتسبب لهم متاعب ذهنية وبطئاً في التفكير وخللا في أجهزة المناعة.



وأكدت دراسة حديثة انه يمكننا وقف خسائر سنوية قيمتها 200 مليون دولار وذلك بحل بسيط هو انفاق 5 ملايين فقط ، وهذه الخسائر تحدث بسبب نقص عنصر الحديد في طعام المصريين وما ينتج عنه من أمراض أهمها الأنيميا "فقر الدم" أما الملايين الخمسة المطلوب إنفاقها فتخصص لتدعيم دقيق القمح المستخدم في صناعة الخبز بإضافة حمض الفوليك وعنصر الحديد.



مضاعفات الأنيميا وفقر الدم خطيرة جدا علي صحة الإنسان وخاصة النساء والأطفال وأول هذه المضاعفات والتي تحذر منها منظمة الصحة العالمية في دراسة مهمة لها علي مستوي العالم هو ضعف الجهاز المناعي للإنسان والذي يصبح فريسة للإصابة بالفيروسات والميكروبات وضحية للأمراض وينتج عن ذلك عدم انتظام في درجة حرارة الجسم لأن عنصر الحديد ذو قيمة كبري للجسم لأن عنصر مهم في التصدي ومقاومة الميكروبات التي تغزو جسم الإنسان خاصة عندما تتحلل خلايا الدم البيضاء ويضعف الجهاز المناعي للجسم.



كذلك فإن نقص الحديد يضعف القدرة علي التذكر والتركيز!! ويسبب متاعب ذهنية وعدم القدرة علي التفكير والنسيان والنساء أكثر من الرجال تعرضا لهذه المشكلة وذلك كما تشير الدراسة يرجع إلي عدة أسباب وهي نقص الحديد في الطعام وفقر الدم الدوري أثناء الحيض كما أن قدرتهن علي تخزين الحديد في الجسم أقل كثيرا من قدرة الرجال، إضافة إلي الحمل المتكرر والذي قد يؤدي إلي تفاقم الإصابة بالأنيميا لدرجة خطيرة.



لعلاج نقص الحديد





لعنصر الحديد فوائد جمة لجسم الإنسان، وتأتى على رأسها أنه يقوى جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، لذا فإنه من الأهمية الحفاظ على المعدل الطبيعى لهذا العنصر فى جسم الإنسان، وذلك باتباع 8 نصائح صحية يقدمها الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان لعلاج نقص الحديد وهى:



- تناول الغذاء الصحى والمفيد بشكل يومي والذى يحتوي على مصدر جيد من الحديد، مثل لحوم الأبقار والأغنام، حيث تحتوي تلك اللحوم على أعلى نسبة من الحديد، ثم تأتى بعد ذلك لحوم الدجاج والسمك والكبد.



- يمكن الحصول على الحاجة الأساسية من الحديد من خلال مزج الفاصوليا مع اللحم أو البرغل مع الدجاج، هذا يعمل على زيادة امتصاص اللحم لعنصر الحديد الموجود فى الفاصوليا أو البرغل.



- تناول كوب من العصير الطازج وسلطة خضراء طازجة مع كثير من الخل أو عصير الليمون مع الوجبة الغذائية، خاصةً إذا كان الطبق خالياً من اللحوم.



- يجب أن يكون تناول القهوة والشاي بين الوجبات أو على الأقل بعد ساعة من تناول وجبة الطعام.



- لتفادى نقص الحديد عند الأطفال، يجب إعطاؤهم جرعات إضافية من الحديد ابتداء من شهرهم الرابع وحتى عامهم الثاني.



- يجب ألا يجبر الأولاد منذ الصغر على أن يتناولوا السبانخ بحجة أنها غنية بالحديد، لأن السبانخ ليست مصدراً هاماً من الحديد، كما أن الجسم لا يمتص هذا النوع من الحديد بفاعلية.



ولعلاج الأنيميا يوصي بتناول كبدة الدجاج‏,‏ لوبيا جافة مطبوخة باللحمة المفرومة‏,‏ أي بقول عدس أو فاصوليا جافة باللحم المفرومة‏ ,‏ ملوخية بالحمص واللحمة المفرومة‏ ,‏ رجلة بالحمص واللحمة المفرومة‏,‏ الفول المدمس دائما عليه عصير ليمون وقليل من اللحمة المفرومة‏.‏



البيض يومياً ولو بيضة واحدة ‏,‏ كوب عصير برتقال طازج مع أي وجبة ‏,‏ حمص الشام كلما أمكن ‏,‏ عصير الليمون ، الطبيخ بالحمص كلما أمكن‏ ,‏ كوسة بالحمص‏ ,‏ الحمص في سلطة الطحينة‏,‏ حمص مع الفول المدمس‏ ,‏ الحمص مع الكشري ‏,‏ والبعد عن تناول الشاي بعد الأكل‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقص الحديد يؤثر علي التواصل العاطفي ويقتل الحب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: الاسرة والطفل :: الاسرة والطفل-
انتقل الى:  
ThE Footer