اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 الثلاثة الذين تكلموا في المهد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1779

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع:

اخر المواضيع لشمس المستقبل

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: الثلاثة الذين تكلموا في المهد   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:32 pm

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى ابن مريم، وصاحب جُرَيج، وكان جريح رجلا عابدا، فاتخذ صومعة فكان فيها، فأتته أمه وهو يصلي، فقالت: "يا جريح"، فقال: "يا رب، أمي وصلاتي؟"، فأقبل على صلاته، فانصرفت. فلما كان من الغد أتته وهو يصلي، فقالت: "يا جريج"، فقال: "أي رب، أمي وصلاتي؟"، فأقبل على صلاته، فلما كان من الغد أتته وهو يصلي، فقالت: "يا جريج"، فقال: "أي رب، أمي وصلاتي؟"، فأقبل على صلاته، فقالت: "اللهم لا تُمِته حتى ينظر إلى وجوه المومسات".

فتذاكر بنو إسرائيل جُريجا وعبادته، وكانت امرأة بغيٌّ يُتمثل بحسنها، فقالت: "إن شئتم لأفتننَّه"، فتعرضت له، فلم يلتفت إليها، فأتت راعيا كان يأوي إلى صومعته، فأمكنته من نفسها فوقع عليها، فحملت. فلما ولدت قالت: "هو من جريج"، فأتوه فاستنزلوه وهدموا صومعته وجعلوا يضربونه، فقال: "ما شأنكم؟"، قالوا: "زنيت بهذه البغي فولدت منك". قال: "أين الصبي؟!"، فجاؤوا به فقال: "دعوني حتى أصلي"، فصلى، فلما انصرف أتى الصبي فطعن في بطنه وقال: "يا غلام، من أبوك؟!"، قال: "فلان الراعي!!"، فأقبلوا على جريح يقبِّلونه، ويتمسحون به، وقالوا: "نبني لك صومعتك من ذهب"، قال: "لا، أعيدوها من طين كما كانت ففعلوا".

وبينا صبي يرضع من أمه، فمر رجل راكب على دابة فارهة وشارة حسن فقالت أمه: "اللهم اجعل ابني مثل هذا"، فترك الثدي، وأقبل إليه، فنظر إليه فقال: "اللهم لا تجعلني مثله، ثم أقبل على ثديه فجعل يرتضع"، فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكي ارتضاعه بأصبعه السبابة في فيه، فجعل يمصها، قال: "ومرُّوا بجارية وهم يضربونها ويقولون: "زنيتِ، سرقتِ"، وهي تقول: "حسبي الله ونعم الوكيل". فقالت أمه: "اللهم لا تجعل ابني مثلها"، فترك الرضاع ونظر إليها وقال: "اللهم اجعلني مثلها"، فهنالك تراجعا الحديث، فقالت: "مر رجل حسن الهيئة، فقلت: اللهم اجعل ابني مثله، فقلتَ: اللهم لا تجعلني مثله. ومروا بهذه الأمَة وهم يضربونها ويقولون: زنيتِ، سرقتِ، فقلت: اللهم لا تجعل ابني مثلها، فقلتَ: اللهم اجعلني مثلها؟!"، قال: "إن ذلك الرجل كان جبارا، فقلت: اللهم لا تجعلني مثله، وإن هذه يقولون لها: زنيتِ، ولم تزنِ، وسرقتِ ولم تسرق، فقلت: اللهم اجعلني مثلها".



هذا حديث صحيح، متفق عليه.

____________________________________

من كتاب (صحيح القصص النبوي)

لأبي إسحاق الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثلاثة الذين تكلموا في المهد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: المنتدى الاسلامى :: القصص الاسلامية-
انتقل الى:  
ThE Footer