اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 مباراة مصر والجزائر دخلت التاريخ من أوسع أبوابه .... واقتحمت عالم السياسة بين البلدين رغماً عن أنف الجميع التاريخ:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1779

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع:

اخر المواضيع لشمس المستقبل

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: مباراة مصر والجزائر دخلت التاريخ من أوسع أبوابه .... واقتحمت عالم السياسة بين البلدين رغماً عن أنف الجميع التاريخ:   السبت نوفمبر 14, 2009 3:02 pm

بإصدار وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء الماضي بياناً تطالب فيه شعبها بضبط النفس في أثناء مباراة كرة القدم بين بلدها والجزائر، وإصدار نظيرتها الجزائرية بيان إدانة لاعتداء على فريقها في القاهرة أول من أمس، دخلت موقعة 14 نوفمبر رسمياً تاريخ العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الشقيقتين العربيتين، مؤشرة على أن الكرة أضحت مكوناً معترفاً به في السياسة العربية، ومؤكدة أن مصير الأمة من الآن فصاعداً أصبح معلقاً مرة في رأسها، ومرات في أقدام لاعبيها.

ليست جديدة علاقة الرياضة بالسياسة، فقبلها فعلها هتلر -وبعده عشرات- حين «سيس» أولمبياد ،1936 لكن ما يحدث بين القاهرة والجزائر تحشيد شامل بين أمتين أقرب إلى أجواء حرب، قمته نزول سري مفاجئ للرئيس المصري حسني مبارك لمعسكر تدريب اللاعبين قبل المباراة بـ48 ساعة (ثم مكالمة منه لنظيره الرئيس الجزاذري عبد العزيز بوتفليقة)، وقاعدته مظاهرات تحرق علم مصر في الجزائر وكتابات في شوارع القاهرة تقول إن الجزائر بلد المليون شهيد و،11 في إشارة تهديدية للفريق الضيف.

شمل التحشيد الجميع من منتديات الشات التي أصبحت ساحة للمعارك، إلى الفنانة فيفي عبده التي دخلت في تراشق مع زميلاتها من الراقصات الجزائريات، إلى الفنانة وردة الجزائرية، إلى صحف شن الهاكرز هجمات لإغلاق مواقعها الإلكترونية، فنجحوا في تخريب بعضها، مثل موقع جريدة الشروق الجزائرية، إلى قنوات تلفزيونية تخلت صراحة عن مبدأ الحياد، مثل قناة الحياة المصرية التي غطت حادث الاعتداء على فريق الجزائر أول من أمس بنفس تعبوي، وإلى مخرجي أفلام تسجيلية نجح الجزائريون منهم في إنتاج فيلم «قلب شجاع»، بينما أنتج المصريون في المقابل أغنية راب باسم «مابنقبلش الإهانة».

وشمل التحشيد أيضاً برلمانيين وإعلاميين وساسة، وحتى المحاولات العاقلة التي قام بها مثقفون لهم رصيدهم، كالشيخ يوسف القرضاوي والمفكر القومي محيي الدين عيمور والفنان محمد منير، ضاعت في أدراج الرياح، بل تحول بعضها إلى وقود في المعركة.

ويرى مراقبون أن أخطر ما في معركة 14 نوفمبر أنها «اخترعت» تاريخا زائفا في العلاقة بين البلدين. فقد نظر (بتشديد الظاء) نقاد رياضيون «قليلو الذمة» بأن التوتر المصري الجزائري قديم، ومصدره أن المصريين رفضوا استقبال فريق كرة يدعو لاستقلال الجزائر في أثناء حربها التحريرية في الخمسينات، ونسي أصحاب هذه «الرواية اللقيطة» مشاركة مصر للجزائر كتفاً بكتف في حرب تحريرها منذ 1954 وإرسال الجزائر لمعظم سلاحها الجوي لمصر في حرب .1973

على صعيد مقابل، يتحفظ نقاد على «الرؤية التطهرية»، والتي ترى أن الرياضة كانت بعيدة عن السياسة، ويقولون إن ما يحدث اليوم لم يولد في يوم وليلة، ويضربون مثالاً على ذلك بأن أول ما فعله الضباط الأحرار في مصر في 1952 هو تحويل نادي فاروق إلى نادي الزمالك، وكذلك بترؤس المشير عبدالحكيم عامر الذي كان الرجل الثاني في مصر عبدالناصر لاتحاد الكرة منذ .1961

ويرفض الناقد الرياضي سعيد وهبة منطق إبعاد الكرة عن السياسة الكلية، فهو يرى الشعوب تحب أن ترى رؤساءها في المناسابات الرياضية، لكنه يرصد جذور الاستغلال السياسي السلبي لكرة القدم في مصر، عندما أراد عبدالحكيم عامر إلهاء الشعب المصري عن كارثة الانفصال عن سورية، فطلب من «أخبار اليوم» تنظيم دورة مع البرازيل، عندما عين 30 لاعباً ضباطا في الجيش من دون أن يكونوا كذلك، من بينهم صالح سليم ورفعت الفناجيلي ومصطفى الشاذلي وحنفي بسطان ويكن، بل وإحالة خصوم عامر هؤلاء اللاعبين للتقاعد للتشفي منهم، بعد هزيمة ،1967 وكأنهم من تسببوا فيها.



فلسطين نفسها ضاعت

شاركت مصر في 1971 في كأس فلسطين لكرة القدم، وهي الكأس التي كانت تشرف عليها جامعة الدول العربية، وعاد منتخب مصر بعدما خسر الكأس التي فازت بها العراق. وفي مطار القاهرة، هاجم صحافيون مدرب مصر الكابتن محمد الجندي، كيف يخسر كأس فلسطين ونحن نمتلك أقوى فريق، من المسؤول عن الكارثة؟ ومن يتحمل مسؤولية المصيبة إذا لم يتحملها المدرب؟ قال الجندي رداً على الهجوم: «جايين تتهموني وتحاسبوني وتحملوني المسؤولية عن ضياع كأس فلسطين، دا فلسطين ذات نفسها ضاعت، وما حسبتوش إللي ضيعوها، جايين تحاسبوني أنا على ضياع كأس فلسطين».



حرب هندوراس والسلفادور

في تصفيات بطولة كأس العالم لكرة القدم ،1970 وقعت السلفادور وهندوراس في مواجهة حاسمة لتحديد الفريق الذي سيتأهل إلى المباراة النهائية على ملعب المكسيك. ففي المباراة الأولى، فازت هندوراس على ملعبها، واعتدت الجماهير الهندوراسية على الجماهير الفقيرة من أنصار السلفادور. وتطورت الأمور إلى مهاجمة الأحياء التي يقيم فيها سلفادوريون، ما دفع الآخرين إلى الفرار إلى بلادهم، تاركين ممتلكاتهم وبيوتهم، وقدمت السلفادور شكوى للأمم المتحدة وهيئة حقوق الإنسان. وبعد أسبوع واحد، فازت السلفادور في ملعبها، ونال أنصار هندوراس نصيبهم من الاعتداءات.

في 14 يوليو ،1969 كان موعدالمباراة الفاصلة بين هندوراس والسلفادور، فازت فيها السلفادور وتأهلت. ومع نهاية اللقاء، كانت الدولتان قد نشرتا قواتهما على طول الحدود بينهما. وفي 3 يوليو، انتهكت طائرة من هندوراس أجواء السلفادور، وأطلقت على كتيبة من السلفادور النيران داخل الأراضي السلفادورية، ما أدى إلى قيام السلفادور بهجوم واسع النطاق، ودخلت القوات السلفادورية إلى مسافة 40 كم، ولم تتورع هندوراس، بل أرسلت طائراتها لضرب مدينة سان سلفادور وأكابوتلا بالقنابل. وبعد أسبوعين وتدخل الواسطات من الدول، توقفت الحرب، بعد أن أدت إلى دمار كبير وخسائر في الأرواح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مباراة مصر والجزائر دخلت التاريخ من أوسع أبوابه .... واقتحمت عالم السياسة بين البلدين رغماً عن أنف الجميع التاريخ:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: القسم الرياضى :: الرياضة المصرية-
انتقل الى:  
ThE Footer