اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 ماذا قالت الصحافة عن مواجهة مصر والجزائر قبل ٢٠ عاماً؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1779

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع:

اخر المواضيع لشمس المستقبل

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: ماذا قالت الصحافة عن مواجهة مصر والجزائر قبل ٢٠ عاماً؟   السبت نوفمبر 14, 2009 3:09 pm

لم يختلف الحال كثيراً بين ذكريات تصفيات التأهل لنهائيات كأس العالم ١٩٩٠ وتصفيات التأهل للنهائيات المقبلة بجنوب أفريقيا، خاصة أن المنافس الرئيسى لمنتخب مصر على بطاقة التأهل حينذاك هو نفسه المنتخب الجزائرى الذى ينافس مصر على بطاقة التأهل اليوم، فقبل عشرين عاماً من الآن، وتحديداً فى نوفمبر سنة ١٩٨٩ كانت هناك مباراة حاسمة بين منتخبى مصر والجزائر باستاد القاهرة على تذكرة الذهاب لنهائيات كأس العالم ١٩٩٠ بإيطاليا، حسمها المصريون برأس حسام حسن.

فى هذا التقرير نرصد ما جاء فى الصحف المصرية عام ١٩٩٠ عن المباراة فى اليومين السابقين لها.

فى «الأهرام» تحدث الزميل حسن المستكاوى يوم ١٦ نوفمبر عن استعدادات الفريقين، وكتب تقريراً كبيراً عنوانه «مصر والجزائر يستعدان وسط اهتمام جماهيرى وإعلامى هائل، مشيراً فى عنوان فرعى لوجود ١٥ فريقاً تليفزيونياً أجنبياً وأكثر من ١٠٠ صحفى ومصور فى القاهرة لتغطية الحدث».

وفى صحيفة «الأخبار» كتب محمود السيد «الفريق القومى ينهى استعداداته.. وكلهم جاهزون لتحقيق الفوز غداً»، بينما ألقى الزميل فتحى سند الضوء على غرور الجزائريين ومديرهم الفنى كرمالى قبل اللقاء، وكتب «الجزائريون يتعاملون مع اللقاء المصيرى بثقة ودبلوماسية، مع تصريح لكرمالى قال فيه: المران السرى إشاعة سبقت وصولنا للقاهرة، ولم يختلف الحال اليوم عن الماضى، حيث كانت مشكلة التذاكر التى ألقت بظلالها على مباراة اليوم قائمة فى ذلك الوقت أيضاً، وكتب الزميل جمال الزهيرى «طرح تذاكر جديدة أفضل من الفوضى المتوقعة غداً»، وأشار إلى أن جماهير الأقاليم تشكو الظلم وليس أمامها إلا التذاكر المزورة».

وحرصت صحيفة «المساء» على أن يكون موضوعها الرئيسى حوار لجمال عبدالحميد، قائد المنتخب الوطنى، وقال فى عنوانه «يا جمهور مصر اطمئن.. فوزنا على الجزائر رد لجميل لن ننساه»، ونشرت «المساء» كذلك تصريحين لمدربى الفريقين فقال كرمالى: «لا يهمنى ١٢٠ ألف متفوج وقادرون على الفوز»، وقال محمود الجوهرى، المدير الفنى للمنتخب الوطنى فى ذلك الوقت: «اختراق الدفاع الجزائرى مهمة صعبة، ونشرت «الجمهورية» تحقيقاً مع الخبراء مثل الوحش والديبة عن الطريق إلى الفوز على الجزائر، كما كتب ناصف سليم مقالاً كان عنوانه «محترفو الجزائر الكرام ليس فيهم بوشكاش ولا دى ستيفانو».

يوم المباراة كان الوضع فى الصحف المصرية مختلفاً تماماً، حيث زاد الاهتمام باللقاء وخرجت له إشارات فى الصفحة الأولى يوم ١٧ نوفمبر ١٩٨٩ وكتب المستكاوى: «اليوم فى الدور الأخير لتصفيات كأس العالم: مصر والجزائر على التذكرة ٢٢ إلى إيطاليا، و«أحلام ٥٦ سنة هل تتحقق فى ٩٠ دقيقة»، فيما أوصى الزميل إبراهيم حجازى لاعبى مصر بثلاث وصايا، أولاً التشجيع وليس الفرجة، وأن يضعوا أعصابهم فى «فريزر»، وأخيراً ألا ينسوا أن المباراة بين أشقاء وقدر مصر دائماً أن تتحمل «شقاوة الأشقاء».

أما «الأخبار» فكتبت فى الصفحة الأولى: «اليوم مصر والجزائر فى مباراة العبور إلى نهائيات كأس العالم»، أما فى صفحات الرياضة فكتبت عنواناً كلمتين «المواجهة الكبرى» وتحته: هواة مصر الواثقون ومحترفو الجزائر من يفوز بتذكرة الذهاب إلى روما، وأجرى علاء صادق استطلاعاً للرأى مع ١٠ خبراء رشح ٩ منهم مصر للفوز، بينما تحدث فتحى سند عن أسلوب الجزائريين الواحد والهادئ للحرب النفسية.

وفى صحيفة «المساء» بصفحتها الأولى كان العنوان «الساعات الحاسمة فى مباراة مصر والجزائر.. الجماهير قضت الليل حول الاستاد»، وفى الداخل كتب الزميل سمير عبدالعظيم: «يا نجوم مصر كأس العالم يناديكم.. الهجوم المستمر وتأمين الدفاع خير وسيلة للفوز على الجزائر».

أما صحيفة «الجمهورية» فكتب الزميل رضوان الزياتى فى الصفحة الأولى: «اليوم لقاء المصير.. قلوبنا مع المنتخب القومى»، كما نشرت الصحيفة تقريراً عن الفريقين عنوانه «عبدالرسول هداف مصر.. مناد وماجر هدافا الجزائر، مع تصريح لمحمود الجوهرى قال فيه: أمنيتى تحقيق أمل الجماهير،

وكان أجمل ما فى الصحيفة هو تقديمه المباراة التى كتبها الزميل محمود معروف تحت عنوان «روما فرصة العمر»، حيث تخيل فى بداية المقدمة أن مصر وصلت بالفعل لنهائيات كأس العالم، وأنه يكتب مقدمة لقاء بين مصر والأرجنتين فى المجموعة الثالثة مثلاً، والحكم يجرى قرعة البداية بين قائد مصر جمال عبدالحميد والأسطورة مارادونا قائد المنتخب الأرجنتينى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا قالت الصحافة عن مواجهة مصر والجزائر قبل ٢٠ عاماً؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: القسم الرياضى :: الرياضة المصرية-
انتقل الى:  
ThE Footer