اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 الجناح للخفاش كاليد للإنسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HODA
عضو ماسى
عضو ماسى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217

مُساهمةموضوع: الجناح للخفاش كاليد للإنسان   الأحد نوفمبر 15, 2009 5:57 pm

الجناح للخفاش كاليد للإنسان


يوحي اسم الجناح بالطيران وبكل ما له علاقة به ، لكن من الأجنحة ما يتجاوز تلك الوظائف الطيرانية يقوم بأعمال أخرى كالسباحة والملاكمة والإمساك بطفل يسقط و ... و ... الخ .
هذه على ما يبدو حال جناح الخفاش . فقد أحصى بعض العلماء أخيرا العديد من الوظائف غير الطيرانية التي يقوم بها الخفاش باستخدام جناحه ، مستفيدا في ذلك من البنية الخاصة لذلك الجناح .
ففي جامعة بوسطن توصل توماس كانز Thomas Kunz و زملاءه إلى تعداد اثنين وخمسين عملا لجناح الخفاش ، وجاء إعلان النتائج على لسان كانز في 4 كانون الثاني 2009 أثناء المؤتمر السنوي لجمعية البيولوجيا المقارنة والتكاملية ، حيث اعتبر كانز أن الطيران قد يكون الوظيفة الرئيسية للأجنحة ، ولكن هذا يجب ألا يمنعنا من دراسة الاستخدامات الأخرى التي لا بد أن لها تأثيراتها الخاصة على بنية الجناح ، واعترف كانز بأن قائمته هي مجرد بداية وخطوة أولى نحو استكشاف وظائف و تأثيرات أخرى .

السباحة يقول كانز: « يتدبر الخفاش أشكالا من التنقل أكثر بكثير من الطيران . وفي حالات الخطر ، نعم يستطيع الخفاش أن يسبح » ويضرب مثالا بالخفاش آكل الحشرات الذي غالبا ما يصطاد فوق الماء ، حيث تؤدي أية حسابات سيئة خلال الانقضاض إلى الغطس . .قد عرض كانز في المؤتمر المذكور شريط فيديو مسجل لخفاش يبحث عن فرائس يلتهمها مبينا كيف أنه غطس في الماء في بركة بوسطن و من ثم ضرب بجناحيه بقوة للوصول إلى الشاطئ ، حيث تسلق نباتات البركة وارتجف نافضا عنه قطرات الماء ، تماما ككلب مبلل . وفي تجارب على تسعة أنواع من الخفافيش وجد كانز وفريقه أنها جميعا تستطيع السباحة . أو على الأقل تستطيع تدبر أمرها في الماء كما يفعل الأطفال ، واستنتج كانز أن الخفافيش تتمكن من السباحة قبل تمكنها من الطيران .

التمويه والمناورةتحتاج الخفافيش إلى تمويه أنفسها حين تكون جاثمة في مكان ما ، الأمر الذي يتطلب قدرا معينا من المناورة ، ويأتي في هذا الصدد ما قام باكتشافه دان ريسكين Dan Riskin من جامعة براون حول بهلوانيات الجناح والجسم التي تستعملها الخفافيش للهبوط على السقوف . وأعلن ريسكين عن اكتشافه في 6 كانون الثاني 2009 في المؤتمر السابق ذكره متحدثا عن ثلاثة أنواع من الخفافيش الشامة للأوراق Leaf-nosed التي أخضعت لوضعيات الاختبار ووقفت بشكل ثابت على أقدامها مقلوبة رأسا على عقب مع فتل ورفع أجنحتها وسيقانها الخلفية ، وذكر ريسكين أن هذه الخفافيش تضرب السقف بشكل خفيف ، بقوة تساوي أقل من وزن جسمها ، بينما بالمقارنة فإن خفافيش Dog-faced Fruit الأدنى مرتبة تطير عاليا إلى مكان الهبوط بقوة تكافئ عدة مرات أوزان أجسامها ، وفي إحدى المرات كانت قوة الطيران أكبر من وزن الجسم بأحد عشر ضعفا .

المشي والركض والتسلقمن جهة أخرى ، ووفقا لقائمة كانز ، أثبتت أجنحة الخفاش أنا مفيدة كذلك في الحركات والمناورات الجانبية المستقيمة نحو الأعلى ، فالخفافيش المصاصة للدماء التي تتغذى على الثدييات تزحف بشكل نموذجي على طول الأرض للوصول إلى أهدافها بدلا من أن تطير إليها من الأعلى ويمكن لهذه الخفافيش أن تمشي بالخطوات إلى الأمام على أرساغ جناح واحد ملتف في كل مرة . وأكثر من ذلك يمكن للخفافيش أن تركض ، وقد اكتشف ريسكين هذا عندما وضع خفاشا مصاصا للدماء على طاحونة الدوس « جهاز لإحداث الحركة الدائرية بالدوس على موطئ للأقدام في دولاب أو نحوه ويستخدم لتعذيب المجرمين » ووجد أنها تحولت عند السرعات العالية إلى نوع من المشي السريع أو العدو باسطة جناحيها في كل مرة للوثب نحو الأمام .
أما عن التسلق فيقول كانز : « الخفافيش المصاصة للدماء هي المتسلق الأفضل » ، حيث تستعمل بعض الأنواع أجنحتها للزحف حول الأشجار للوصول إلى فريستها « طائر نائم مثلا » .
إذ يسجل كانز تسعة أنواع من حركات الخفافيش غير الطيرانية التي تتطلب أجنحة . فإنه يعتقد أن التحركات المعتمدة على الأرض و التسلق هما خيارها الأول للمتطلبات غير الطيرانية التي يرجح أن تكون قد أثرت في تطور الجناح وبنيته . فعلى سبيل المثال تتحرك الخفافيش المصاصة للدماء بسهولة على الأرض ، وتملك عظام أجنحة كبيرة نسبيا ولا تطير لمسافات بعيدة .

الملاكمة
إذا كانت معظم وظائف الجناح في قائمة كانز تفعل القليل في مجال الانتقال من مكان لآخر . فإن الأجنحة تساعد في أعمال يومية مثل الغزو للبحث عن الطعام أو فرائس ، والمحافظة على حرارة الجسم أو برودته ، وامتلاك عائلة والحفاظ عليها . لعل أطراف ما في الأمر هو أن الخفافيش الذكور تدافع عن إناثها بقتال بواسطة الأجنحة جناح لجناح حيث تتصارع تلك الذكور بقبضات أجنحة هائجة . وتسدد لبعضها البعض لكمات بواسطة أجزاء الأجنحة الشبيهة بالأرساغ ، وفي بعض أنواع الخفافيش السريعة الغضب والهياج يكون للذكور أرساغ مدماة جراء الملاكمة والتضارب دفاعا عن إناثها .

العائلةتقوم ذكور خفافيش Sec-winged بتخمير خليط من البصاق والمفرزات التناسلية في جيوب موجودة على أرساغها ، وبشكل يومي يلعق الذكر الخليط ويبدله ، لكي يحافظ على رائحته التي تكون كفيلة بجذب الإناث بالرغم من أنها بالنسبة للأنف البشري رائحة عفنة .
وتقوم الإناث كذلك بدورها المرسوم في الحفاظ على العائلة حيث تلف أجنحتها حول صغارها الرضع لتعطيها الدفء والأمن ، ورغم أن الصغار تتشبث بأمها بأفواهها وأقدامها الكبيرة ، إلا أن حوادث عرضية يمكن أن تقع من حين إلى آخر .
وإذ يرى كانز ختاما أن هذه الأجنحة المتعددة الأغراض والاستعمالات قد تطورت من عظام أطراف أمامية غيرت قياساتها ونمت والتفت وتغطت بالجلد ،فإنه يشبهها بالأيدي البشرية قائلا « لنفكر كم عي عديدة الأشياء التي نفعلها بأيدينا ، الجناح هو يد »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
المدير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1779

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع:

اخر المواضيع لشمس المستقبل

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: رد: الجناح للخفاش كاليد للإنسان   الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 7:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجناح للخفاش كاليد للإنسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: القسم الرئيسى :: العلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى:  
ThE Footer