اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 (ابطال من الصحراء وحقائق غائبه من بين الصفحات)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصياد
مشرف المنتدى الادبى
مشرف المنتدى الادبى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 183

مُساهمةموضوع: (ابطال من الصحراء وحقائق غائبه من بين الصفحات)   الإثنين نوفمبر 16, 2009 5:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اسعد الله أوقاتكم بكل خير



يسرني اقدم لكم في مقالي هذا جملة من الحقائق


التي قد تغيب عن بعضكم ومع الاسف قد زيف اغلبها في منتديات عنزه


تلك القبيله الكريمه والعريقه والتي ليست بحاجه الى انجازات وملاحم وهميه


فقد سطر التاريخ من معاركهم وملاحمهم وانجزاتهم الحقيقيه ما يغنيهم عن


ادعاء معارك وانتصارات لم تحصل في الواقع وانما حصلت على الورق


ومصدر ذك كتاب ابطال من الصحراء


لمؤلفه : الامير محمد الاحمد السديري رحمه الله وعفى عنه




بسم الله نستعين به ونبدى في ذكر الحقائق




1: اعتمد مؤلف الكتاب في النقل وسرد المعارك بين حرب وعنزه


على رواة عنزه وانحاز اليهم ولم يقارنها برواية الطرف الاخر من حرب


ويعد هذا من اول واكبر واشنع الاخطاء التي وقع في مؤلف الكتاب



اولا


2: قصة العواجي ومجول ابن شعلان من عنزه مع ابن فرهود عقيد من حرب


القصه التي كتبت في الكتاب


مجول بن شعلان من شيوخ الروله من عنزة والشيخ سعدون العواجي ومن


معهما من قبائل عنزة أغاروا على قبائل حرب الموجودين بأراضي رخا


بالشمال وأخذوا منهم مواشي كثيرة من بينها إبلاً تسمى شملا ، وكان زعيم


قبائل حرب ابن فرهود غائبا عندما أغاروا عنزة على إبله ولما رجع وإذا عنزة قد


رحلوا للشمال فأرسل إليهم هذه القصيدة :-










يا مجول الغيبات يقضا بها دينغيبةجنبها يوم جاهـا الـزوال
لا واخسـارة لبسنـا لتواميـنيوم ان ( شملا ) غربت للشمال
يا عقاب لا تقفي بثار الشعالينإنكس لدارك يا كريم السبالـي
نجي على قب سواة ااشياهيـنسوٍعلى اللي ينزلون الجبالـي
نبي نطارد شاربيـن الغلاويـنوناخذ عوض شملا بكار جلالي
إما جدعنا عقاب ليث الغلامينوالا جدعنا حجاب ريف الهزالي






ثم ان سعدون العواجي لما وصلته القصيدة رجع متحديا ونزل منهل حرب رخا


وأغار على قبائل حرب وأخذ منهم إبلا وخيلا كثيرة بعد ان توارى وهرب عنه


ابن فرهود...الخ


هذه القصه التي ذكرت في الكتاب والقصه الحقيقيه تختلف اختلاف كليا عن


ما ذكر في هذا الكتاب ولعلي استعرض الاخطاء والتزييف التي تدل


على عدم صحة هذه القصه:



1: ابن فرهود ذكر في الكتاب على انه ( زعيم قبائل حرب ) والصحيح ان ابن


فرهود ليس امير لحرب بل وليس احد شبوخ حرب بل هو رجال شجاع وعقيد


مضفر من عقداء الضواهر من بني سالم وامير الضواهر


هو الشيخ : ابن مضيان الذي هو امير على ابن فرهود وعلى ربعه الضواهر


ومما يدل على ان فرهود عقيد مضفر وفارس شجاع هو توغله في ديار عنزه


ومزاحمة العنوز في ديارهم ومناهلهم وقد استفزع سعدون العواجي الشيخ


مجول ابن شعلان امير الروله ضد ابن فرهود حيث لم يجرؤ على مواجهة ابن


فرهود لوحده مع ان ابن فرهود من فرسان حرب والعواجي من شيوخ عنزه


الكبار فتخيل عزيزي القارى اثنين من اكبر شيوخ عنزه وهم


1: سعدون العواجي : امير شمل قبائل ولد سليمان من عنزه


2: مجول ابن شعلان: امير شمل قبيلة الروله من عنزه


(وهي قبيلة مستقله عن عنزه) اي يعتبر ابن شعلان امير قبيله باكملها


في مواجهة الطرف الثاني وهو


1: ابن فرهود : فارس مغوار وعقيد مظفر من الضواهر من بني سالم



فا استحلفك بالله يا ايها القارى النبيه : هل يوجد تكافى في القوى؟؟؟؟؟؟؟


مجرد تسااااااااااااااااااؤل منطقي .



2:ان منهل رخا يقع في شمال المملكة وهو ليس من مناهل قبيلة حرب ولا


يقع في ديارها ، بل هو من مناهل قبيلة عنزة في ذلك الوقت وقد اخذها ابن


فرهود عنوه من عنزه اما في الوقت الحاضر فهو من مناهل قبيلة بنى رشيد.




3:يؤكد رواة قبيلة حرب أن شملا ليس من اسم إبل ابن فرهود بل هي ناقة


اصيلة كانت مع إبل ابن فرهود سميت بهذا الاسم لأن عليها وسم الشملان


من عنزة وقد كسبها ابن فرهود من عنزة ، وحصل عندها خلاف لأن عنزة


طالبوا بها بينما رفض ابن فرهود تسليمها فوصل الأمر الى ان هدد الشيخ


مجول ابن شعلان بأخذها بالقوة ، ورد عليه ابن فرهود بأنهم لن يستطيعوا


أخذها وهو معها ، ولذلك فإنه عند غيابه عن إبله في احد المرات أغار فرسان


قبيلة عنزة على إبل ابن فرهود وأخذوا شيئا منها بما في ذلك الناقه المسماه


شملا. وهذا مما يدل على شجاعة ابن فرهود وهيبته حيث لم يجرؤ اعداه


على مهاجمة إبله الا عندما تأكدوا من غيابه عنها .





4: يذكر السديري رحمه الله ان الشيخ سعدون العواجي رجع بقبائله متحديا


ابن فرهود بعد ان وصلته قصيدة ابن فرهود ونزل منهل رخا وأغار على قبائل


حرب واخذ منهم اموالا وخيلا كثيرة بعد ان توارى عنه ابن فرهود وهرب طالبا


لنفسه النجاة وقال سعدون القصيدة التى مطلعها يقول :










أن كان ابن فرهود يطلب لقانـاجينا على الزرفات خيل الصحابة
جينا وربعه قوطره فـي نحانـامثل القطيع اللي نحته الذيابـة
(وشملا) تزايد نيها في حمانـاويا ما خذينا غيرها من جلابـه







وهذا كلام غير صحيح جملة وتفصيلا:




والصحيح


ان هذه القصة غير صحيحة وملفقة ومزيفه حيث يؤكد رواة حرب ان العواجي


هاجم ابن فرهود مره واحد فقط واخذ شيء من ابله من ضمنها الناقه شملا


التي هي اساس لعنزه وغنمها ابن فرهود منهم ومما يؤكد صحة كلام رواة


حرب هو انه كيف يهرب ابن فرهود من العواجي وهو اصلا من طلب لقائه


فلو ان ابن فرهود جبان الى درجة انه يهرب من مواجهة العواجي لماذا اذا


ارسل قصيده الى العواجي يتهدده وتوعده ؟؟!! قليلا من العقل والمنطق


فمن المعروف عن ابناء القبائل اضهار الشجاعه والفروسيه في ساحات الوغى


فكيف والهارب هو ابن فرهود العقيد الشجاع والفارس المغوار والذي لا طالما


زاحم عنزه في ديارها فا ان صحت القصيده المنسوبه الى العواجي فهي


لا تتعدى عن كونها رد على قصيدة ابن فرهود لاظهار شجاعته وقوة قومه.




ثانيا:


قصة عقاب العواجي مع ابن ناقي السليمي وربعه ولد سليم:



وخلاصة ما ذكره السديري من صفحة 74 الى صفحة 76


ان سعدون العواجي وقبائله رجعوا الى موطنهم وكان عقاب بن سعدون لا


يكفيه ان يهاجم عربانا بعربانه ولكنه كان دائما يغزو غزوات بعيدة المدى يغنم


فيها امولا من مواشي الأعداء البعيدين وكان يغزو احيانا جهات القصيم


وأواسط نجد وفي غزوة من غزواته صادف ثلاثمائة فارس من فرسان حرب


وكان معه ثمانون فارسا فوقع الطراد بينه وبينهم وحصل خسائر من الجميع


ولم يغنم ابلا من حرب وعند وصوله الى قبائله اعترضته فتاة تساله عن زوجها


وكان من المرافقين له حيث قالت له قصيدة منها :











يا عقاب يا حبس الضعن باللقاء الشينيلـى حريـبـك بالهزيـمـة يمـنـا
عينت ذيـب الخيـل يـوم الاكاوييـننور العيـون بغيبـت الشمـس عنـا
هو سالمـن و الا رمـوه المعاديـنيـا عقـاب خبرنـى تـراى اتمـنـا







رد عليها عقاب بقصيده منها :










يا بنت يااللي عن حليلـك تسليـنحنـا لنـا حـي يسالـون عـنـا
خمسه عشر ليلة على الوجه مقفيننـدور وضحـن بالابهـار تحـنـا
و شفنا هل الابل شاريبن الغلاويـنمـن دون رخمـن للحويـر تحنـا
جونـا ثلثميـة وحـنـا ثمانـيـنمثل المحوص الشلف منهـم ومنـا






هذا خلاصة ما ذكره السديري في كتابه


وهو غير صحيح جملة وتفصيلا واستعرض التزييف الذي يدل على


عدم صحة جميع ما ذكر :



1: ان السديري لم يحدد الفرسان الذين جابهو عقاب الى اي من حرب ينتمون.



2: ويبرر هزيمة الفرسان الحروب لعقاب بكثرة عددهم حيث يذكر انهم ثلاثمائة


فارس وعقاب معه ثمانين فارس فقط بل ان منديل الفهيد ذهب الى ابعد



من ذلك فجعل شطر البيت هكذا



جونا ثمانماية وحنا ثمانين




والقصه الصحيحه والحقيقه لما حصل بين عقاب العواجي وابن ناقي السليمي



عقاب العواجي قام بغزوة على قبيلة ولد سليم من حرب لكسب بعض الإبل


منهم لكن فرسان ولد سليم استطاعوا ان يهزمون عقاب وقومه هزيمة


شنيعه بعد ان قتلوا كثيرا من الفرسان الذين معه وفي ذلك يقول الشيخ ابن


ناقي من قصيدة يوجهها الى عقاب العواجي منها :-









ياعقاب ماحنا فريق ابـن فرهـوداللـي تفاجيهـم بصفـر طلايـع
اذوادنا من دونها حربـة العـودوقبٍ مطبعها على احسـن طبايـع
عليهن اللي لبسهـم صنـع داوودوشلفٍ لهن بين القبايـل شوايـع
مليحهن ذقتـوه والفعـل مشهـودبخشوم بشري والخضر والبدايـع
والرابعه صبحت رمحـات بجـرودحم الشعاف متوبعـات المشايـع
وثار الصياح ولحقت الخيل عرجودبمجربٍ ضيـق عليـك الوسايـع
ياعقاب فضلت السلامه على الفودوطلعت منها ياحمر عيـن طايـع
بأرقاب ربعك يصرخ السيف مجرودمن حظ ذيبٍ لـه زمانيـن جايـع
وطيور وسمه تصدر اليوم وتعـودرازقهن اللـي خصكـم بالقطايـع
عادات ربعي باللقاء تاخـذ الـزوديوم النشامى بيـن سايـم وبايـع
اللي مـن اول خيلكـم رد مـردودواللي من التالـي يـرد القلايـع
وانا على اللي ماعطت يوم بصدوداللي من العـادي تطـش الوقايـع
وان جاء نهارٍفيه طارد ومطـرودياما على الصفراء كسبت الصنايع






هذا ما حصل عندما اصبح يوجد تكافى في القوى فالمعركه بيـــــــــــــــن


شيخ من عنزه وهو


عقاب ابن سعدون العواجي


وبين شيخ من حرب وهو


ابن ناقي السليمي



والنتيجه هي انتصااااااااااااااااار كاسح لابن ناقي وربعه على العواجي وربعه



ملااااااااااااااااااااااااااحظه:


فا انظر يا عزيزي القارى الى حجم الانحياز الواضح والفاضح الى جانب عنزه


من قبل السديري عندما انتصر العواجي وابن شعلان وهم من اكبر امراء عنزه


على ابن فرهود احد فرسان حرب نسب ذلك الانتصار الى شجاعة وبسالة


فرسان عنزه بقيادة العواجي وابن شعلان مع ان انتصار اثنان من امراء عنزه


في مواجهة واحد من عقداء حرب ليس بها فخر وذلك لعدم تكافى في القوه


فالكثره تغلب الشجاعه كم يقول المثل



ولكن عندما ينتصر احد شيوخ حرب على احد شيوخ عنزه ينسب ذلك الى كثرة


الفرسان الحروب ولقلة الفرسان العنوز ولا ينسب ذلك الى شجاعة الحروب


كما حدث في المعركه الاولى بين العواجي وابن فهود.


وقد كانت هناك ردود كثيره على هذه المغالطات في كتاب السديري


من ابرزها قصيدة سبيل بن سند الحصني ولسنا في حاجه الى


نشرها او نشر تلك الردود.



كما ان الشاعر محمد العسيلي رحمه الله قد لام الامير


السديري على كتابه وما كتب فيه عن حرب


وشاعر كبير ورجل محنك مثل محمد السديري رحمه الله


هل بعد ما عرف فداحة ما ارتكب وفداحة ما قاله في حرب


يسكت عن ما كتبه اما يعتذر لمن اخطى في حقهم


كلا فشاعر وامير كالسديري فعل ما يفعله رجحاء العقول


فا ارسل قصيده اعتذار الى الشاعر الكبير : محمد العسيلي


يقول في قصيدته









اهلا عـدد مامـال ريـح بنبنـوبمن خاطر هرج الردى مـا هذابـه
أحلى من السلسال في صافي الكوبوالذ من نقع المطـر مـن ربابـه
من خاطر يشفق على كل محبـوبويجعل رفيقـه دون كـل القرابـه
يكن له ماكـن يوسـف ليعقـوبويحمى قفاه بحضرته مـع غيابـه
ويذريه مايشكي عنا كـل لاهـوبويزيد له بالطّيـب عـن ماهقابـه
العمر من دونه رخيصٍ ومجلـوبولايستمع بهـروج حـيٍ حكابـه
نفتح له صدورٍ تـذرّا ورى جيـوبوعن مايعيـب منزهيٍـن شنابـه
يابن العسيلي مابكم كـل معيـوبحاشـا ولافـي طيبكـم مايعابـه
لكم على الجودا محاريـف ودروبوراسين مثل المعتلي من هضابـه
ودياركم حامينهـا بكـل مسلـوبباللـي غزاهـا مشرعيـنٍ ذبابـه
حامينها عن ضيم غاصب لمغصوبوياما دخلتم دونهـا مـن حرابـه
ياما نثرتم دونهـا الـدم مسكـوباروى لعطشان الثّرى مـن ترابـه
ياهل السّبايا اللي لها الاصل منتوبمعمّقات مـن عصـور الصحابـه
سلايل من فوقها الحرب لحـروبدايم على الـرّدات عـوج رقابـه
وان جا نهار مشعل الحرب مشبوبفانتم على الطّوعات مثـل الذيابـه
نعمٍ بكم والسيف مشهر ومقضـوبان حل باطراف الجهامـه ضبابـه
اعني بني سالم ومسروح ووهوبماقولها باهـل الـرّدى والخيابـه
وادي الرّمه من ولبهم صار مهيوببـروس البلنـزا مبعديـنٍ رحابـه
اليا غزوا يمّه غـزة لقـوا شـوبوطبّوا على بحـر تلاطـم غبابـه
الطّيب لاهل الطّيب يذكر ومنسـوبوكلٍ علـى طولـه تفصّـل ثيابـه
والناس في دنياك غالب ومغلـوبوكلٍ علـى شفّـه يوجّـه ركابـه
واللي من افعال الرّدى فيه شاذوبهذاك كسّـاب الخنـا فـي شبابـه
اختر رفيقٍ بالقسى يقضي النـوبوجنّب عن المنزوع قـل لاهلابـه








وقد رد الشاعر العسيلي بهذه القصيده :-









قال العسيلي وان بدا راس مشذوبمرقاب حرك مابضميـري وجابـه
وبديت باسم الله عن الكل مطلـوبدسايق هماليل المطر من سحابـه
وابديت مافي خاطري يمه وصـوبمن خاطر جاش وجهش كل مابـه
اهلا هلا ترحيبـةٍ تقضـي النـوبترحيبة المشفـق برؤيـة غيابـه
تحية مثل العسـل صافـي الـذوبوالذ من نقع المطـر فـي شرابـه
برسالةٍ كلـف بهـا لـي منـدوبمن اعز مخلوقٍ وصلنـي جوابـه
من السّديري ماركم فيـه مكتـوبعبارت تطلق وجه من هـو كتابـه
كتـاب تمليتـه وقرّيتـه حـروبواشهدتهم واقـع خطـاه وصوابـه
لاشك ماحصّلـت بالخـط عـذروبمافيه موضوع عن الزّيـن شابـه
كلامه الطّيـب قفـل كـل دالـوبجميع دالـوبٍ عنـه صـك بابـه
واجاب على كـل ماكـان مطلـوبفهـم سؤالـي واعتنـى بالاجابـه
اجابةٍ تفتح لهـا صـدور وقلـوبوتغلق لها ابـواب عليهـا رقابـه
سلم وغنم من قام في كل ماجـوبوجاب الكلام اللي حسبنـا حسابـه
محمد فداك من المـلا كـل زاروباللي صلاحـه مـا يعـادل خرابـه
حقّك عليّه مانسب العلـم مقلـوبوحقّي عليك الصّدق في كل جابـه
لو كل علم يـم حاكيـه منسـوبوترجع مناقيده على اللـي حكابـه
لاشك احب الصدق والصدق مرغوبعند الرجال اهل الشرف والمهابـه
واصاحب اللي صحبته مابها عيوبواجفى الجناب اللي يملّـه جنابـه
واجنّب اللي كـل ماحتجتـه يـذوبويروح ضحضاحٍ تلاشـى سرابـه
تذهب مواعيده مواعيـد عرقـوبادراج ريـح الله يخيّـب شبـابـه
وللي لبس لي بالصداقه ميّة ثـوبماهو صديـق ولا هبابـي هبابـه
هذا كلام اللي بـدا راس مشـذوبراس الطّويل الـي تقطـع سرابـه




ولكم مني أرق وأجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
المدير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1779

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع:

اخر المواضيع لشمس المستقبل

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: رد: (ابطال من الصحراء وحقائق غائبه من بين الصفحات)   السبت مارس 06, 2010 9:43 pm

ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo
عضو ماسى
عضو ماسى


عدد المساهمات : 161

مُساهمةموضوع: رد: (ابطال من الصحراء وحقائق غائبه من بين الصفحات)   الأحد مارس 07, 2010 8:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصياد
مشرف المنتدى الادبى
مشرف المنتدى الادبى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 183

مُساهمةموضوع: رد: (ابطال من الصحراء وحقائق غائبه من بين الصفحات)   الخميس أبريل 22, 2010 11:15 am

يارب تعجبكم
هذة ليست من عملى ولكنها منقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(ابطال من الصحراء وحقائق غائبه من بين الصفحات)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: القسم الادبى :: القصص والروايات-
انتقل الى:  
ThE Footer