اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 نسيانها يستمر عاما علي الاقلباحثون ينجحون في "حجب" الذكريات السيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eljoker
مشرف قسم الاخبار
مشرف قسم الاخبار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 123

مُساهمةموضوع: نسيانها يستمر عاما علي الاقلباحثون ينجحون في "حجب" الذكريات السيئة   الخميس ديسمبر 10, 2009 3:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لندن-د ب أ
نجح علماء أمريكيون في جعل الإنسان ينسى الذكريات غير المريحة وذلك باستخدام تدريبات بسيطة للذاكرة، وقد قام العلماء من جامعة نيويورك خلال التدريب باستدعاء الذكريات المؤلمة أولا من خلال تنشيطها ثم تغطيتها بذكريات أخرى محايدة حسبما أشارالباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها الأربعاء بمجلة "نيتشر" البريطانية.
وأكد العلماء أن هذا الحجب للذكريات المخيفة يستمر عاما على الأقل ولا يؤثر على تذكر الإنسان للأحداث ذات الأهمية للإنسان.
ويأمل الباحثون في استخدام هذه النتائج في معالجة الأشخاص المصابين بأمراض نفسية ناتجة عن معايشة أحداث مؤلمة، وأشار الباحثون إلى أن ذاكرة الإنسان ليست برنامجا جامدا غير قابل للتغيير كما كان يفترض لوقت طويل وإلى أن ذاكرة الإنسان يعاد تنشيطها بشكل دوري من أجل النظر في مدى أهمية محتواها الحالي وذلك قبل حفظ هذا المحتوى مجددا.
ومن الممكن حسب العلماء تغيير بعض الذكريات خلال مرحلة إعادة تثبيت أو "تحديث" المعلومات في الذاكرة، و استفاد الباحثون بالفعل من هذه الحقيقة في تجارب سابقة حيث استخدموا عقاقير طبية في حذف الذكريات ذات الصلة بالأحداث المخيفة بعد تنشيط هذه الذكريات.
غير أن هذه التجارب أجريت حتى الآن بشكل رئيسي على حيوانات ولا تنجح غالبا مع الإنسان بسبب نوع العقاقير المستخدمة.
أما الباحثة الأمريكية اليزابث فيليبس وزملاؤها من جامعة نيويورك فدرسوا إمكانية تحويل الذكريات السلبية لدى الإنسان من أجل مساعدته في التخلص من الخوف الذي ينتابه عند تذكر الأحداث المؤلمة.
وقام الباحثون في سبيل ذلك بإنشاء ذاكرة محفوفة بالمخاوف لدى المتطوعين وذلك من خلال عرض مربعات مختلفة الألوان على هؤلاء المتطوعين من خلال شاشة، وعندما كانت أعين المتطوعين تقع على مربع بلون معين كان المتطوعون يصابون بصدمة كهربائية بسيطة.
وبمرور بعض الوقت كان المتطوعون يشعرون بالخوف لمجرد النظر لهذا المربع بالذات وبدون تلقيهم صدمة كهربائية.
وفي اليوم التالي قام الباحثون بحذف الأحداث المرتبطة بالخوف لدى المتطوعين وذلك باستدعاء هذه الذكرى المخيفة من خلال عرض صورة المربع على المتطوعين.
وفي الخطوة التالية وذلك خلال مرحلة إعادة تثبيت محتوى الذاكرة عرض على الباحثين نفس المربع الذي يرتبط عندهم بمشاعر الخوف ولكن دون أن يتعرض المتطوعون لصدمة وبذلك أدركوا أن هذا المربع غير ضار مما جعل رد فعل المتطوعين في اليوم التالي محايدا تجاه هذا المربع وأدى لاختفاء ذكرى الخوف المرتبطة به.
غير أن الباحثين أكدوا أن هذه التجربة لا تنجح إلا إذا تمت عملية شطب بعض محتوى الذاكرة خلال مرحلة إعادة تثبيت المحتوى وهي المرحلة التي تتم بعد نحو ست ساعات من إعادة تنشيط الذاكرة ومن التدريبات التي تهدف لشطب بعض الذكريات.
وأشار الباحثون إلى أن رد فعل المتطوعين الذين طالت لديهم المدة الواقعة بين تنشيط الذاكرة ومسح الذكريات ظل خائفا رغم محاولات تحويل الذكريات.
ويأمل الباحثون في استخدام نتائج هذه الدراسة حتى تختفي الذكريات المخيفة للأبد، وتعتمد التقنيات المستخدمة حاليا في إزالة الخوف على كبت الذكريات المسببة له ولكن من الممكن أن ينتهي هذا الكبت من خلال تعرض الشخص لضغوط عصبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
المدير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1779

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع:

اخر المواضيع لشمس المستقبل

↑ Grab this Headline Animator


مُساهمةموضوع: رد: نسيانها يستمر عاما علي الاقلباحثون ينجحون في "حجب" الذكريات السيئة   الخميس ديسمبر 10, 2009 8:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسيانها يستمر عاما علي الاقلباحثون ينجحون في "حجب" الذكريات السيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يآرب .. أمطرني " فرح " إلى يوم يبعثون !‎
» جولة في ولايتي "تبسة"
» يحمل بطاقة منتهية باسم "محمد" و نظام البصمة يؤكد أنه " بشير " أربعيني يدخل المملكة بجواز سفر فلبيني لتجديد بطاقة هويته السعودية !
» "جدو" يرفض اللعب للأهلي.اخر اخبار جدو
» المصرى يدخل فى مفاوضات جادة لـ"خطف" أحمد رؤوف من الزمالك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: القسم الرئيسى :: العلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى:  
ThE Footer