اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 سبحان الله من عجائب خلقه ....بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HODA
عضو ماسى
عضو ماسى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217

مُساهمةموضوع: سبحان الله من عجائب خلقه ....بالصور   السبت يناير 23, 2010 2:41 pm

سبحان الله من عجائب خلقه ....بالصور
يعتبر المسك ملك الأطياب والمسك كلمة عربية
هي اسم لطيب من الأطياب القليلة التي مصادرها حيوانية,
وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار إذ يقول عز وجل
(( تعرف في وجوههم نظرة النعيم, يسقون من رحيق مختوم, ختامه مسك,وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )).
يعرف غزال المسك علمياً باسم Moschus moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الأكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي ، وطويل ، وخشن ، وسهل الكسر , وغزال المسك خواف , يسعى لطلب طعامه ليلاً ، وهو سريع الهرب , لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها .

وغزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها ، وتمتد مساكنه الى التبت وإلى سيبيريا ، والشمال الغربي من الصين ، وأوساط آسيا عامة .

تعتبر أنثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيد للمسك الأسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة أنثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي فصل مخصوص في السنة يقوم هؤلاء الصيادين بإصطياد أنثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الأسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم .
غزال المسك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السرة التي يوجد بها المسك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[center]وهنا السرة مفتوحة وداخلها بودرة المسك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيف يحصلون على المسك من غزال المسك ؟
يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر أولاً ؛ ثم فصل هذا الكيس , أو الغدة , فصلاً كاملاً ثم تجفيفها في الشمس ، أو على الصخور ، أو تغطس في زيت ساخن جداً .

ويمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك " فأرة المسك " ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل أن يوجد في الوقت الحاضر ، وهو غالٍ جداً وإذا وُجدَ يقوم تجار العطور بإدخال بعض المواد عليه وخلطه بها .
والمسك يظهر في التجارة على هيئة الغدد الكاملة ( فأرة المسك ) ويعرف عالميا باسم Musk in Pods أو مستخلصاً على هيئة حبيبات ، ويعرف باسم ( Musk in grain ) وتستخدم هذه الألفاظ الأجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية .
وأحسن أنواع المسك هو الوارد من الصين ، أو التبت ، ويليه الوارد من أسام أو نيبال وأقلها الوارد من سيبريا ، والمسك الجيد مادة جافة , قاتمة اللون , أرجوانية , ملساء مُرة المذاق .

المحتويات الكيميائية للمسك:
يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود الى بني والمركب الرئيسي الذي تعزى اليه الرائحة الجميلة والمنعشة المعروفة للمسك هو مسكون (Muskone) كما يحتوي على هرمونات استيروليه أهمها مسكوبايريدين (Muskcopyridine) وكذلك قلويدات وانزيمات.

منقول[
جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبحان الله من عجائب خلقه ....بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: المنتدى الاسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى:  
ThE Footer