اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

شاطر | 
 

 اكتشافات أثرية جديدة في ليبيا ترتقي إلى مراحل ما قبل التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HODA
عضو ماسى
عضو ماسى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 217

مُساهمةموضوع: اكتشافات أثرية جديدة في ليبيا ترتقي إلى مراحل ما قبل التاريخ   الإثنين أكتوبر 26, 2009 8:57 pm

طرابلس- عثر مواطن الليبي، عن طريق الصدفة، على نقوش صخرية بالصحراء الليبية قد تفتح التساؤلات عن تاريخ حضارات ما قبل التاريخ بالأراضي الليبية.

وقد اوفنايث الكوني النقوش اكتشف بوادي البقر على بعد 40 كيلومترا شمال غرب مدينة أدري جنوب ليبيا.

وتحتوي النقوش على المئات من الأعمال النحتية المتناثرة ترتقي إلى مراحل ما قبل التاريخ والعصور المتوالية حسب الشواهد الأولية بالمكان.

وذكرت صحيفة "اويا" الليبية أن هذه الاكتشافات تشمل "لوحات منقوشة بطريقة التفريع والنقر على واجهة الصخور بالوادي المذكور والممتدة إلى مسافات طويلة تتناثر على جنباته مئات من هذه النقوش إلى جانب لوحات أخرى تعبر عن مظاهر الحياة السائدة خلال مراحل تاريخية متعاقبة".

وأشارت الصحيفة إلى أن "فريقها وجهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار توجهوا إلى هذا الموقع الذي تبين بأنه يشير إلى الاستيطان الإنساني المبكر للصحراء الليبية منذ فترات ما قبل التاريخ".

ولفتت إلى أنه من المثير في مضامين تلك النقوش احتوائها على مشاهد لحيوان شبيه بحيوان اللاما، وأخرى يبدو أنها لطفلة تمسك بلعبة صغيرة وطفل يمارس أحد الألعاب القديمة إلى جانب نقوش كتابية بلغة التيفيناغ عبارة عن ابتهالات وأدعية.

واشتملت النقوش كذلك على رموز دينية وطلاسم وحيوانات من بينها الثيران والودان والأبقار والزرافات وطيور النعام ومشاهد لعمليات صيدها إضافة إلى نقوش تعبر عن أساطير أخرى ولوحات تحمل مسارات الطرقخ
farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشافات أثرية جديدة في ليبيا ترتقي إلى مراحل ما قبل التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: القسم الرئيسى :: الاخبار-
انتقل الى:  
ThE Footer