شمس المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اخبار اسلاميات الصحة التعليم الرباضة الاسرة والمجتمع الترفيه تطوير المنتديات اكواد html اكواد css تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قالوا عناقالوا عنا  التسجيلالتسجيل  
أحرص على أن تكون مواضيعك من أجل الفائده أيا كانت ولا تكون من أجل زيادة عدد المشاركات فليس المهم أن تشارك بألف موضوع,,!! بل الأهم أن تكتب موضوع يستفيد منه ألف عضو,, اجعل من أخطاء مشاركات اليوم !! بنك الفائدة لمشاركاتك غداً وإجعل حكمتك الكلمة الطيبة ..صدقة
اللهم صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اللهم تمم علينا العيد بسعادة وفرحة وبهجة اللهم امين
أحرص على اختيار أفضل التعابير وأحسن الألفاظ وأثمن الجمل

 

 كيفية إعداد المحاضرات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير
المدير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1779

بطاقة الشخصية
اخر المواضيع:

اخر المواضيع لشمس المستقبل

↑ Grab this Headline Animator


كيفية إعداد المحاضرات  Empty
مُساهمةموضوع: كيفية إعداد المحاضرات    كيفية إعداد المحاضرات  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:56 pm

كيفية إعداد المحاضرات

استراتيجيات التدريس الجامعي
المحاضـرة " الإلقاء " Lecturing
المحاضرة هي إحدى المفاهيم الأكثر ارتباطا بالعمل الجامعي , فهى ترتبط بالأستاذ الجامعي ( المحاضِر ) وتتعلق بالزمان والمكان ( جدول المحاضرات والمدرج ) كما أنها تشغل أهمية لدى الطالب الجامعي ( المحاضَـر ) .
وتعد المحاضرة الإستراتيجية الأكثر شيوعا في التدريس الجامعي لأسباب أبرزها الزيادة الكبيرة فى عدد الطلاب , ومن ثم ازدحام الفصول والمدرجات وارتفاع كثافتها مما قد يجعل من الصعب استخدام إستراتيجية أخرى
المفهوم والمزايا:
- طريقة تعليمية تتضمن تواصلا وتخاطبا باتجاه واحد , من المقدم إلى المستمعين .
إعداد المحاضرة وتقديمها :
مع اعتبار خبراتنا التراكمية بالمحاضرة فى تحديد هيكل المحاضرة من حيث إعدادها, وتقديمها , وتقويمها فى الخطوات التالية .
- تحديد الأهداف العامة والخاصة للمحاضرة
- اختيار محتوى المحاضرة وتنظيمه
- الاستعداد لتقديم المحاضرة
- تقديم المحاضرة
- المناقشة
- الغلق
تقويم المحاضرة:
, ويندرج ذلك تحت ما يعرف بالتقويم التكويني أو المرحلي Formative Evaluation فى مقابل التقويم التجميعي أو النهائي Summative Evaluation الذي يكون في نهاية المحاضرة وقد يكون فى صورة أسئلة شفوية أو تحريرية أو اختبار قصير Quiz .
ومن بين الأساليب الأخرى التى قد نلجأ إليها لتقويم المحاضرة نشير إلى إستخدام الاستبيان Questionnaire الذى يهدف إلى تعرف ردود أفعال الطلاب وآرائهم , حول الجوانب المختلفة
بعض مشكلات المحاضرة :
قناة الاتصال بين المحاضر والطلاب ذات اتجاه واحد .
لاتزود المحاضر بمصدر عملي للتغذية الراجعة.
يقرر "بلوم" Bloom أن حوالي ثلث تفكير الطلاب في المحاضرة ينصرف إلى موضوعات أخرى لا صلة لها بالمحاضرة , وهذا يعنى فقد الانتباه أثناء المحاضرة .
إذا كنا نذكر حوالي 90% مما نقوله ونفعله فإنه من المتوقع أن تتدنى قدرة الطلاب على تذكر مضمون المحاضرة.
تضع المحاضرة المحاضر فى موقف .
لا تراعى استراتيجية المحاضرة إيجابية الطلاب وما بينهم من فروق فردية وهى لا تشجع التعلم الذاتى
كيف نحسن محاضراتنا ؟
فى بداية المحاضرة اعقد مع طلابك اتفاقا Contract توضح لهم فيه الهدف من المحاضرة وأدوارك وأدوارهم والحدود المنظمة للسلوك .
قدم لمحاضرتك بمنظم متقدم Advance Organizer.
نوع من المثيرات باستمرار ... .
اعتمد على الدهشة أحيانا بطرح مشكلات ومواقف مثيرة للتفكير .
اربط موضوع المحاضرة بخبرات الطلاب وتعلمهم السابق .
تحسس المشكلات والصعوبات قبل حدوثها واستعد لها .
استعن بتعبيرات مثل كيف ؟ HOW لماذا ؟ WHYوماذا ؟WHAT
استخدم المقارنة وقدم رؤى مضادة تثير الجدل وتشجيع التفكير وإبداء الرأي .
المناقشة Discussion
المناقشة عبارة عن اجتماع عدد من العقول حول مشكلة من المشكلات، أو قضية من القضايا ودراستها دراسة منظمة، بقصد الوصول الى حل للمشكلة أو الاهتداء الى رأي في موضوع القضية. وللمناقشة عادة رائد بعرض الموضوع، ويوجه الجماعة الى الخط الفكري الذي تسير فيه المناقشة حتى تنتهي الى الحل المطلوب.
ومن مزايا المناقشة الدور الايجابي لكل عضو من أعضاء الجماعة ، واكتساب روح التعاون والديمقراطية، وأساليب العمل الجماعي والتفاعل بين المعلم والطلاب، والطلاب بعضهم والبعض الآخر. وفيها استشارة للنشاط العقلي الفعال عند الطلاب، وتنمية انتباههم، وتأكيد تفكيرهم المستقل
عيوب طريقة المناقشة:
من عيوب طريقة المناقشة عدم صلاحيتها الا للجماعات الصغيرة، وتحديد مجالها بالمشكلات والقضايا الخلافية، وطول الوقت الذي تستغرقه دراسة الموضوع.
هناك عدة أشكال للمناقشة أبرزها:
1 – المناقشة المفتوحة:
يتم فيها طرح قضية أو مشكلة ذات صلة بموضوع الدرس تمثل نقطة انطلاق للمعلم لبدء المناقشة مع طلابه.
2 – المناقشة المخطط لها:
يتميز هذا النوع بالتخطيط المسبق، فيحدد المعلم محتوى المناقشة والأفكار التي تتناولها، ويصوغ الأسئلة الرئيسة التي سيطرحها على طلابه .
وللمناقشة أنواع مختلفة هي:
أ. المناقشة التلقينية: تؤكد هذه الطريقة على السؤال والجواب بشكل يقود الطلاب الى التفكير المستقل، وتدريب الذاكرة.
ب. المناقشة الاكتشافية الجدلية: يعتبر الفيلسوف سقراط أول من استخدم هذه الطريقة، فهو لم يكن يعطي طلابه أجوبة جاهزة، ولم يكن هدفه اعطاء المعارف للطلاب، وانما كان اثارة حب المعرفة لديهم. واكسابهم خبرة في طرق التفكير التي تهديهم الى الكشف عن الحقائق بأنفسهم والوصول الى المعرفة الصحيحة.
ج. المناقشة الجماعية الحرة: في هذه الطريقة يجلس مجموعة من الطلاب على شكل حلقة لمناقشة موضوع يهمهم جميعا، ويحدد قائد الجماعة، المعلم أو أحد الطلاب أبعاد الموضوع وحدوده. ويوجه المناقشة، ليتيح أكبر قدر من المشاركة الفعالة.
د. الندوة: تتكون من مقرر وعدد من الطلاب لا يزيد عددهم عن ستة يجلسون في نصف دائرة أمام بقية الطلاب. ويعرض المقرر موضوع المناقشة ويوجهها بحيث يوجد توازنا بين المشتركين في عرض وجهة نظرهم في الموضوع. وبعد انتهاء المناقشة يلخص أهم نقاطها.
هـ. المناقشة الثنائية: وفيها يجلس طالبان، ويقوم أحدهما بدور السائل، والآخر بدور المجيب، أو قد يتبادلان الموضوع والتساؤلات المتعلقة به.
و. السمبوزيم "ندوة": يتكون من ثلاثة أو أربعة طلاب يناقشون موضوعا معينا أمام باقي الطلاب بحيث يناقش كل منهم جانبا واحدا من جوانب الموضوع سبق الاتفاق عليه. ويقدم المقرر كلا منهم ليعرض جانب الموضوع الذي كلف اياه.
عيوب طريقة المناقشة:
هناك من يدعي أن هذه الطريقة صعبة التطبيق، لأنها تتطلب من المعلم مهارة ودقة ، كما أن طريقة المناقشة تحتاج إلى زمن طويل حيث يسير الدرس ببطء. والاستخدام السيء لها يبعثر المعلومات، ويفقد الدرس وحدته.
كما يجب أن يتمكن المعلم من فن السؤال بمعنى:
أ. أن يكون السؤال واضحا بسيطا موجزا في صياغته.
ب. أن تكون هناك علاقة منطقية بين السؤال المطروح وما سبقه.
ج . أن تكون لغة السؤال واضحة سليمة محددة.
د . أن يكون إلقاء السؤال بلغة سليمة وبشحنة انفصالية مناسبة تستثير الطالب.
هـ. ألا يعمد السؤال عند إلقائه إلى مفاجأة الطالب وإرباكه.
و . أن توزع الأسئلة توزيعا عادلا على أساس عشوائي.
ز. أن تتنوع الأسئلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكبير قوى
المشرف
المشرف



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17

كيفية إعداد المحاضرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية إعداد المحاضرات    كيفية إعداد المحاضرات  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 5:23 pm

لو عملنا كده انشاء الله هننجح بتقدير عالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية إعداد المحاضرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس المستقبل :: كلية التمريض جامعة طنطا :: الفرقة الاولى كلية التمريض جامعة طنطا :: اساسيات التمريض-
انتقل الى:  
ThE Footer
كيفية إعداد المحاضرات  Fb110