الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف

اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني : [الدور الأول 2000  ]

اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ الدور الأول1996م - الدور الثاني 96 - الدور الأول1997م  - الدور الثاني 1997م - الدور الأول 1998م - الدور الأول1999الدور الثاني1999م - الدور الأول2001م  - الدور الأول2002م - الدور الثاني2002م - الدور الأول2003 الدور الأول2005 -الدور الثاني2005مالدور الأول 2006م - الدور الثاني2006م  - الدور الأول2007م - الدور الثاني2008م  - الدور الثاني 2009م- الدور الأول2010م - الدور الثاني 2010 - الدور الأول 2011م]


&هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين

&مثل :    
1  -  أصبح محمدٌ محبوباً .
2  -  إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3  -  سلمت على محمدٍ .

- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
&مثل :    
1  -  الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2  -  مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3  -  العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .

س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1  -  أن كلاً منهما يرفع بالضمة .    
2  -  أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .

- ويختلفان في :
1  -  أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2  -  أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .

س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].


أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1  -  العلم الأعجمي (اسم ليس عربياً) الزائد على ثلاثة أحرف
&مثل : (إبراهيم  - إسماعيل  -  إسحاق  -  يعقوب  -  لندن - مايكل).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل :(نوْح  -  هوْد - لوْط)
% ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي (محمد  -  صالح  -  شعيب  -  هود  -  نوح  -  لوط) .
2  -  العلم المنتهي بتاء التأنيث ، لمذكر كان العلم أو لمؤنث
&مثل : (معاوية  -  حمزة  -  طلحة  -  فاطمة  - عائشة  -  يسرية  -  جدة  -  مكة).
3  -  العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث
&مثل : (سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء) .
4  -  العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
&مثل :حـَر  -  أمَـل  -  ملـَك - قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : (هنْد  -  مصـْر - شمـْس - حُسْن) .
فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)
(البقرة: من الآية61)
ويجوز منعه من الصرف مثل : (ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ)
(يوسف: من الآية99)
5  -  العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
&مثل : (بورسعيد  -  بعلبك  -  حضرموت- نيو يورك) .
6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
&مثل : (عثمان - عفان  -  مروان  -  عمران)
7 - العلم على وزن الفعل .
(أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
&مثل : (أحمد  -  أشرف  -  يزيد  -  تغلب)
8  -  العلم على وزن { فُعَل}
&مثل : (عُمَر  -  زُحَل - هُبَل)

ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن (فَعْلى) .
&مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى  -  ظَمْآن / ظَمأى  -  فرحان / فَرحى) .
2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
&مثل : (أسْوَد - أبْيَض  -  ألْطَف  -  أحْمَر  -  أجْمَل  -  أجلّ) .
3  -  ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من (1  -  10) .
&مثل : (أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَْى - ثُلَاث ومَثْلَث)
&مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها إلا كلمة (أُخَر) جمع (أخرى) .

ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
(وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة).
&مثل : (مساجد  -  ستائر  -  مدارس  -  معالم  -  عصافيْر  -  تماثيْل  -  مفاتيْح) .
& فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
&مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).

رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة:{ - - -َ ى }
(الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها)
&مثل : (سلوَى  -  ليلَى  -  لبنَى  -  ذكرَى  -  بَرَدَى  -  دعْوَى  -  قتْلَى  -  جرْحَى) .

خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { - - - ا ء }
(وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر)
&مثل : (فقراء  -  صحراء  -  حمراء  -  كرماء  -  سعداء) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ  -  بناءٌ .

إعراب الممنوع من الصرف :
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
&مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
الكسرة .
&مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .


تمرينات :
أ - استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1 -  (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
(يوسف :20)
2 -  (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
(البروج : 17، 18)
3 -  (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
(الصافات :112)
4 -  (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
(المؤمنون :50)
5 -  (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
(الكهف :79)
6 -  (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
(البقرة : من الآية185)
7 -  (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
(الأنبياء : 81)
8 -  (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
(فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
(النساء : من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
(طـه : من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
(البقرة : من الآية184)
22 -  قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ) (الفيل : الآية 3).
23 -  قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
(الصف : من الآية 6).
24 -  حضرموتُ محافظة يمنية .
25 -  قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر.. )
(يوسف : من الآية 21).
26 -  قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
(يوسف : الآية 7).
27 -  قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) (
الفيل : الآية 3).
28 -  قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
(العنكبوت : الآية 39).
29 -  قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
(لقمان : الآية 13).
30 -  قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
(النساء : الآية 86) .
31 -  ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)
(آل عمران : الآية 96).
32 -  (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
(آل عمران : الآية 33).
33 -  قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )
(الأعراف : الآية 108).
34 -  قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان )
(من النجم: الآية 23).
35 -  قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام )
(هود: الآية 69).
36 -  قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح )
(فصلت: الآية 12) .
 

ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
   
[معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .